الاثنين، 16 نوفمبر 2009

برامج نظم إدارة التعلم الالكتروني



هي حزم برامج متكاملة تشكل نظاماً لإدارة العملية التعليمية الإلكترونية وتحقق التواصل بين أطراف المنظومة التربوية في أي وقت ومن أي مكان عبر الشبكة العالمية للمعلومات أو الشبكة المحلية بهدف تحسين عملية التعلم والتعلم.
وبذلك تعد أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني حل استراتيجي للتخطيط والتعلم وإدارة جميع أوجه التعلم في المنشأة بما في ذلك البث الحي online أو الفصول الافتراضية virtual classroom أو المقررات الموجهة من قبل المعلمين. وهذا سيجعل الأنشطة التعليمية التي كانت منفصلة ومعزولة عن بعضها تصبح تعمل وفق نظام مترابط يسهم في رفع مستوى التعلم.

وهي تستخدم في إدارة أنشطة التعليم ، من حيث المحتوى، التفاعل، التدريبات والتمارين.. الخ، ومنها:
1. أنظمة إدارة المحتوى CMS- Course Management System

2. أنظمة إدارة التعليم LMS- System Learning Management

3. أنظمة إدارة محتويات التعليم LCMS - Learning Content Management System

4. منصات التعليم الكتروني e Learning Platform


المراجع

(ورقة عمل بعنوان أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني (LMS )ودورها في تفعيل الاتصال في العملية التربوية والتعليمية مقدمة للقاء الثاني عشر للإشراف التربوي بمنطقة تبوك 12-14/5/1428هـ إعداد د. محمد بن صنت بن صالح الحربي)
(http://www.svu.edu.eg/links/ictp/e_learning/e-system.html)

(مصطفى أحمد غزيل، أخصائي تعلم الكتروني ، مدارس الرياض)

تقويم الطلاب في التعلم الالكتروني

تقويم الطلاب في التعلم الالكتروني

ليس المقصود من تقويم الطلاب إعطاء درجة أو علامة Grade أو تقدير (ممتاز جيد جدا جيد ...) للطالب على أدائه في اختبار أو عدة اختبارات.
وإنما المقصود هو جمع معلومات عن تحصيل تعلم الطالب (كمي وكيفي) لمحتوى معين، وتزويد الطالب والمعلم بتغذية راجعة عن التحصيل بهدف تحسين عملية التعليم والتعلم.

أساليب تقويم الطلاب في التعلم الالكتروني:
1. الاختبارات الالكترونية Formal E-Test:

سواء الموضوعية والتي يمكن تكون نتائجها فورية أو المقالية وتتطلب عرضها على المعلم وتقييمها.
2. الاختبارات القصيرة الفورية Online Quizzes.
3. التكليفات الفورية Online Assignments:

بحوث ــ تقارير ــ مقالات ــ مشاريع ــ حل تمارين وتدريبات ــ ...
4. الحقيبة الوثائقية الالكترونية (البروتفليو) Electronic Portfolio:
تجميع هادف متنوع لأعمال منتقاة من أعمال الطالب التي أتم انجازها خلال فترة دراسية.
5. استبيانات التقييم الذاتي الالكتروني Electronic Self – Assignment.

مزايا تقويم الطلاب في التعلم الالكتروني:
1. سهولة إعداد الأسئلة والمهام والتكاليف ـ لأنها الكترونية.
2. مرونة التطبيق ــ في أي وقت وأي مكان ، تنوع الأسئلة.
3. سرعة تقديم التغذية الراجعة وتنوعها.
4. توفر الموضوعية و الخصوصية في التصحيح.

مشاكل تقويم الطلاب في التعلم الالكتروني:
1. أمن وسرية الأسئلة.
2. الغش من الآخرين.
3. قيام شخص بالإجابة عن الاختبار منتحلاًَ شخصية آخر.
4. تعطل الأجهزة والبرمجيات أثناء الاختبار.
المراجع
(رؤية جديدة في التعليم التعلم الالكتروني، أ.د. حسن زيتون، 1426هـ)

متطلبات وادوات وبيئات التعلم الالكتروني

متطلبات التعلم الالكتروني

1. التعريف بهذا النوع من التعلم لدى أفراد المجتمع.
2. مساهمة التربويين في صناعة هذا التعلم.
3. توفير البنية التحتية لهذا النوع من التعليم والتي تتمثل في إعداد الكوادر البشرية المدربة وكذلك توفير خطوط الاتصالات المطلوبة التي تساعد على نقل هذا التعلم.
4. وضع برامج لتدريب الطلاب والمعلمين والإداريين للاستفادة القصوى من التقنية.
5. إنتاج البرامج اللازمة لهذا التعلم.
6. بناء مناهج و مواد تعليمية جذابة .
7. برنامج فعال لإدارة العملية التعليمية من تسجيل الطلاب و متابعتهم و تقييمهم .




أدوات التعلم الالكتروني

1. الشبكة النسيجية World Wide Web:
تتكون من صفحات الكترونية تحوي نصوص ورسوم ومقاطع وصور وروابط تشعبيه Hyper Link ، وهي بوابة لكثير من خدمات الانترنت الأخرى.
استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) نشر المقررات والمحاضرات.
ب) تقديم الدروس.
ج) تقديم الأنشطة والتدريبات.
د) نشر الكتب الكترونية.
هـ) توفير مصادر المعلومات.
و) الدخول للمكتبات العالمية.
ز) متابعة الأخبار التعليمية العالمية.
ح) توفير مواقع للاختبارات والأسئلة.
ط) الزيارات الميدانية.

2. البريد الالكتروني E-Mail والقوائم البريدية Mailing Lists:
إرسال رسائل الكترونية ويمكن إرفاق ملفات بأنواع مختلفة مع الرسالة ، ويكن الاشتراك في قوائم بريدية متخصصة لاستقبال رسائل دورية.
استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) إرسال المعلم تكاليف للطلاب.
ب) تبادل المعلومات بين الطلاب (محلية وعالمية).
ج) تواصل الطلاب والمعلمين مع الخبراء .
د)عرض نتائج الطلاب.
هـ) تواصل المعلمين مع بعضهم.

3. المحادثة Chatting:
إحدى أدوات الاتصال الفوري من خلال الرسائل النصية المتزامنة.
استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) محاورة بين المعلمين حول خبراتهم في التدريس.
ب) مناقشات بين المعلمين والطلاب أو بين الطلاب أو بين المعلمين.
ج) تقديم المساعدة الفورية بين الطلاب.
د) محاورة مع الخبراء.

4. مؤتمرات الفيديو Video Conferences:
استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) إلقاء المحاضرات والتفاعل فيها.
ب) مشاركة الطلاب والمعلمين في المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية.
ج) تبادل المعلومات والوثائق بين الطلاب والمعلمين والخبراء حول العالم.
د) التدريس الخصوصي.
هـ) إجراء الاختبارات الشفوية عن بعد.

5. مجموعات النقاش News Groups:
إحدى أدوات الاتصال الغير متزامن من خلال الرسائل النصية.
استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) طرح أسئلة على الخبراء والمختصين وتلقي الإجابات.
ب) تبادل الخبرات بين المعلمين.
ج) مشاركة الطلاب في مناقشات ساخنة.
د) تنمية ميول واهتمامات الطلاب.

6. نقل الملفات File Exchange:
جلب أو نقل ملفات من حاسب إلى آخر.
استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) إرسال تكاليف للطلاب والاختبارات والتقارير بين الطلاب والمعلمين.
ب) جلب الكتب والمراجع والبحوث والتجارب والدراسات والمقالات... .
ج) تبادل الخبرات والتقارير بين المعلمين.

6. اللوح الأبيض التشاركي Shared White Board:
يستخدم في المؤتمرات الفيديوية وبرامج المحادثة والصفوف الافتراضية لعرض النصوص والرسوم والصور والمقاطع و ...
استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) توضيح مفاهيم صعبة من خلال رسوم توضيحية للطلاب من قبل المعلم.
ب) تفاعل الطلاب مع بعضهم ومع المعلم.
ج) تسهيل عملية التعلم التشاركي فالطالب يكتب ويضيف آخر وآخر يعلق وهكذا.


بيئات التعلم الالكتروني

1. البيئات الواقعية Real Environment:
وهي مرتبطة بأماكن محددة وتقع ضمن مبنى يتوفر فيه تجهيزات مادية.
ومن هذه البيئات:
أ) حجرات الدراسة Classroom.
ب) قاعات المحاضرات Lecture Rooms.
ج) معامل الحاسب.
د) الفصول الذكية Smart Classroom.
هـ) المكتبات.
و) مراكز مصادر التعلم.

2. البيئات الافتراضية Virtual Environment:
وهي بيئات محاكية للواقع تنتج بواسطة برمجيات (أدوات) الواقع الافتراضي وتوجد على شبكة الانترنت وتكون إما متزامنة أو غير متزامنة.
ومن هذه البيئات:
أ) الفصول الافتراضية Classroom Virtual.
ب) المعامل الافتراضية Virtual Labs.
ج) المدرسة الافتراضية Virtual school.


المراجع
(ورقة عمل مقدمة لندوة: مدرسة المستقبل بعنوان : التعليم الإلكتروني مفهومة.. خصائصه.. فوائدة.. عوائقه.. في شعبان1423هـ)
(التعليم الإلكتروني - د. صالح محمد التركي - جامعة الملك فيصل)
(رؤية جديدة في التعليم التعلم الالكتروني، أ.د. حسن زيتون، 1426هـ)