الاثنين، 7 ديسمبر 2009

قاعدة سادسة في جودة التعليم الالكتروني


الدعم المؤسسي
من وجهة نظري أن الوصول (Access)، الجدوى التعليمية (Learning Effectiveness)، رضى الأساتذة (Faculty Satisfaction)، رضى الطلاب (Student Satisfaction)، الجدوى الاقتصادية (Cost Effectiveness) قواعد أساسية في جودة التعلم الالكتروني بدرجة من الأهمية لا تقل عن القاعدة السادسة، ويصعب فصلها عن التعلم الالكتروني، وهي ما يمكن أن أعبر عنه بالدعم المؤسسي أو السلطة أو الخطة الوطنية أو النظام. ولا أقصد نظام إدارة التعلم (LMS) ولكن النظام الذي يتبنى التعليم الالكتروني على مستوى الجامعات في المملكة والمتمثل بوزارة التعليم العالي.
ويمكن تحديد الأمور الواجب على وزارة التعليم العالي القيام بها بما يلي:
1. الاعتراف بهذا النوع من التعليم.
2. وضع معايير للتعلم الالكتروني.
3. وضع السياسات والأنظمة للتعلم الالكتروني.
4. تقديم الدعم للجامعات (معنوي ومادي وبشري) .
5. تحفيز أعضاء هيئة التدريس الذين يستخدمون هذا النوع من التعليم.
6. عدم التفريق بين من يتخرج بالتعليم الالكتروني ومن يتخرج بالتعليم التقليدي من الجامعات من حيث الاعتراف بالشهادات.
7. التعريف بهذا النوع من التعليم.

وأخيراً لابد من دعم الدولة لهذا النوع من التعليم من خلال:
1. وضع خطة وطنية للتعلم الالكتروني.
2. تقديم الدعم لوزارة التعليم العالي من كافة القطاعات ذات العلاقة كالاتصالات وغيرها.
3. نشر ثقافة التعليم الالكتروني من خلال وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم.
4. حث القطاعات المختلفة للاستفادة من خريجي هذا النوع من التعليم.

المراجع:
(1) التعليم الالكتروني الأسس والتطبيقات، عبد الله الموسى واحمد المبارك، 1425هـ
(2) رؤية جديدة في التعليم التعلم الالكتروني، أ.د. حسن زيتون، 1426هـ
(3) ورقة عمل خصائص التعليم الالكتروني، د. محمد الحارثي
(4) رسالة ماجستير، مها العبد الكريم، 1426هـ
(5) ورقة عمل عن التعليم الإلكتروني تقنية واعدة .. وطريقة رائدة، ندوة التعليم الإلكتروني مدارس الملك فيصل بالرياض، الدكتور يوسف بن عبد الله العريفي، مدير مركز تقنية المعلومات، وأستاذ المناهج والحاسب التعليمي المساعد جامعة الملك فيصل،

هناك تعليق واحد:

  1. سلام عليكم

    اتوقع استاذي الكريم اننا بحاجة الى ثقافة لاساليب التعليم

    سمير ال بهيان

    ردحذف