الاثنين، 12 أكتوبر 2009

تاريخ التعليم عن بعد

تاريخ التعليم عن بعد
إعداد: أيمن إبراهيم المزروع


تذكر أ.م.د.ناهده عبد زيد الدليمي (من جامعة بابل بالعرق) أن أهم الخطوات التاريخية للتعلم عن بعد هي:

1. بدأت الخطوات الأولى للتعلم عن بعد في عام 1856م في ألمانيا قام بها شارل توسان وهو فرنسي كان يقوم بتدريس اللغة الفرنسية في برلين ،وكان (وجوستاف لانجنشدات) أحد أعضاء جمعية اللغات الحديثة في برلين إذ فكرا في تأسيس مدرسة للتعلم عن بعد أو كما يسميه البعض التعلم من بعد هي مدرسة "اللغات بالمراسلة".
2. بعدها أخذت الولايات المتحدة بتأسيس مناهج التعليم بالمراسلة في جامعة (إلينوي الحكومية) عام 1874 م وبهذه الخطوة انتشر التعلم عن بعد في أنحاء العالم كافة وكان للدول العربية دور كبير في ذلك إذ أسست "جامعة القدس المفتوحة" كنموذج يحتذي به في هذا المجال.
3. منحت أولي تراخيص "الراديو التعليمي" في العشرينيات الأولي من القرن الحالي في الولايات المتحدة الأمريكية.
4. بدأ البث التلفزيوني التعليمي في عام 1950.
5. في عام 1971 وفي بريطانيا بالتحديد أنشئت أولى وربما أهم الجامعات المفتوحة.
6. في منتصف الثمانينيات و في الولايات المتحدة الأمريكية بدأ استخدام شبكات الحواسيب في التعلم عن بعد عندما سمحت مؤسسة العلم القومية للجامعات الأمريكية فرصة استخدام شبكة الإنترنت. بعدها أي في التسعينيات، بدأت خطوة انتشار استخدام الوسائط الحاسوبية في التعليم قبل الجامعي، وفي أماكن العمل وفي البيوت.
7. إن التطورات العديدة والكثيرة التي شهدها القرن العشرين في المجال التكنولوجي ووسائط أو وسائل الاتصال ساهم كثيراً في تقدم الجوانب التربوية والتعليمية ، وبسبب الزيادة الكبيرة لعدد سكان العالم وصعوبة توفير فرص التعلم للجميع إلى جانب فوات الأوان للعديد من أفراد هذا العالم عن فرص التعلم ، كل ذلك ساهم في ظهور طرائق أو أساليب جديدة للتعلم تلبي تلك الاحتياجات المتزايدة بخطوات سريعة،وانطلاقا وتعزيزاً من مبدأ (التعلم للجميع) ظهر نظام التعليم عن بعد.
(http://forum.iraqacad.org/viewtopic.php?f=49&t=421)

وذكر د. عبدالله الموسى و أ. أحمد المبارك في كتابهما التعليم الالكتروني أن بداية الإعلان عن هذا النوع من التعليم كانت في عام 1963م في المملكة المتحدة بمسمى "جامعة الهواء" ثم سميت الجامعة المفتوحة فيما بعد، معتبرين الإذاعة والتلفزيون عنصران أساسيان في عملية التعليم إضافة إلى المراسلات.
افتتحت الجامعة عام 1969م وبدأت الدراسة عام 1971م ، وأنشئت كذلك جامعة القدس المفتوحة بغرض التعليم عن بعد لخدمة القطاعات العربية.
ومر التعليم عن بعد بمراحل متعددة ، ولا يوجد حد فاصل بينها وإنما تتداخل بعضها البعض:

1. مرحلة مراكز التعليم الليلي.
2. مرحلة التعليم من خلال المراسلة البريدية، حيث ترسل المواد التعليمية من قبل جهة تعليمية أو من المعلم إلى المتعلم دون حدوث تفاعل بينهما.
3. مرحلة التعليم من خلال الراديو أو الوسائل المسموعة.
4. مرحلة التعليم من خلال التلفاز أو الفيديو كوسائط تعليمية أكثر تطوراً وحداثة من الراديو، حيث يتوفر عناصر الصوت والصورة والحركة في نقل المعلومات.
5. مرحلة التعليم عن بعد من خلال الراديو التفاعلي والتلفزيون التفاعلي وهي تقنية تقوم على التفاعل بين المعلم والمتعلم بالصوت والصورة.
6. مرحلة التكنولوجيا الرقمية من خلال الحاسب والشبكة العلمية للمعلومات.
(التعليم الالكتروني، الموسى والمبارك،1425)

وتقول د. ندى المطوع : أن الدكتور سالم الطحيح - مؤلف كتاب التعلم عن بعد والتعلم الإلكتروني - ذكر أن تاريخ التعلم عن بعد بدأ منذ عام 1840، عبر المراسلة البريدية، ثم تطورت وسائل التعليم والتدريب عن بعد مواكبة التطور التقني، فأتاحت سبل التعلم لجميع فئات المجتمع من النساء والعاملين والمعاقين وقاطني الأماكن البعيدة جغرافيا والمناطق الوعرة التي يعتبر الوصول إليها صعبا.
وفي عام 1874 بدأ الانتساب الطلابي لنيل شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وانتشرت بعدها عدوى التدريس عبر المراسلة في الجامعات المهنية، وظهرت مخاوف استغلال التعلم الإلكتروني في قضايا انتحال الشخصية، ثم تشكل بعدها المجلس الوطني الخاص بنظم الدراسة عن بعد، وبعدها انتشرت آلية بث المحاضرات عبر الراديو والتلفزيون، ثم بدأت مرحلة انتشار التجربة البريطانية للجامعة المفتوحة «open university» وجامعة جنوب إفريقيا، وتحولت المناهج إلى مناهج رقمية مع انتشار الكمبيوتر عام 1980.
(http://www.aljarida.com/ALJarida/Article.aspx?id=123122)


ومما سبق عرضه يمكن تلخيص تاريخ التعليم عن بعد :
1. في عام 1856م ظهرت المراسلة البريدية، وانشئت مدرسة "اللغات بالمراسلة".
2. في عام 1874م بدأ الانتساب الطلابي لنيل شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه عبر المراسلة في الجامعات المهنية
3. في عام 1920م ظهر الراديو التعليمي
4. في عام 1950م ظهر التلفزيوني التعليمي
5. في عام 1963م ظهرت جامعة الهواء ببريطانيا، وسميت فيما بعد بالجامعة المفتوحة
6. في عام 1971م انشئت الجامعة المفتوحة ببريطانيا وجامعة القدس المفتوحة
7. في عام 1985م ظهرالتعليم عن بعد وسمحت مؤسسة العلم القومية للجامعات الأمريكية فرصة استخدام شبكة الإنترنت
8. في عام 1990م برز التعليم عن بعد باستخدام التكنولوجيا الرقمية من خلال الحاسب والشبكة العلمية للمعلومات

هناك 5 تعليقات:

  1. شكرا لك ايمن علي تدوينك واستخدامك اكثر من مرجع (تذكر أ.م.د.ناهده عبد زيد الدليمي (من جامعة بابل بالعرق) أن أهم الخطوات التاريخية للتعلم عن بعد)
    ( وذكر د. عبدالله الموسى و أ. أحمد المبارك في كتابهما التعليم الالكتروني )
    (وتقول د. ندى المطوع )
    نشكرك علي تدوينك

    ردحذف
  2. السلاااااااااااااااااااام عليكم

    شكرا جزيلا لك استاذي ايمن المرزوع على هذا الموضوع المهم ولكن هل تتوقع يطبق لدينا ؟ بل هل نستطيع ؟

    محبك / سمير ال بهيان

    ردحذف
  3. معلومات مفيدة وموثقة ...

    اشكرك يا اخ ايمن على هذا المجهود ... وننتظر المزيد

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا على المعلومات القيمة

    ردحذف