الثلاثاء، 27 أكتوبر 2009

مفهوم التعلم الالكتروني وانواعه



ترفع الكثير من المؤسسات التعليمية العامة والخاصة شعار التعلم الالكتروني كعلامة على تقدم ورقيّ وجودة التعليم الموجود لديها، ولكن الحقيقة أن الاسم واحد والواقع مختلف تماما.

مفهوم التعليم الإلكتروني الصحيح – مقال لدكتور عثمان السلوم في رسالة الجامعة العدد 957

تعريف د.عبدالله بن عبدالعزيز الموسى:
التعليم الإلكتروني هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته و وسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ، وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواءً كان عن بعد أو في الفصل الدراسي المهم المقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في ايصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.
(ورقة عمل مقدمة لندوة: مدرسة المستقبل بعنوان : التعليم الإلكتروني مفهومة.. خصائصه.. فوائدة.. عوائقه.. في شعبان1423هـ)

تعريف د.إبراهيم بن عبدالله المحيسن:
التعليم الالكتروني أو الافتراضي هو ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين والمؤسسة التعليمية برمتها.
(ورقة عمل مقدمة لندوة: مدرسة المستقبل بعنوان : التعليم الالكتروني... ترف أم ضرورة...؟! في رجب 1423هـ)

عرف ( هورتن وهورتن) المفهوم الشامل للتعليم الالكتروني:
أنه أي استخدام لتقنية الويب والانترنت لإحداث التعلم (Horton and Horton , 2003 ) .

عرف (هندرسن) التعليم الالكتروني:
بأنه التعلم من بعد باستخدام تقنية الحاسب (Henderson , 2002 ) . (http://www.svu.edu.eg/links/ictp/e_learning/define.html)


جوهريات عن معنى التعلم الالكتروني

1. لا يوجد معنى أو تعريف واحد متفق عليه لمصطلح التعلم الالكتروني، إذ يوجد عشرات من التعريفات المتنوعة والمتباينة له.
2. إن الغالبية العظمى من المعاني المطروحة للتعلم الالكتروني تبدو متداخلة ومشوشة ويصعب الإمساك بتلابيبها.
3. إن معنى التعلم الالكتروني ما زال في طور التكوين ولم يستقر بعد على حال وهو في حالة تعديل مستمر نظراً لارتباطه بتكنولوجيات التعليم التي تنمو وتتطور يوماً بعد آخر.



4. يوجد عدد من وجهات النظر في تعريف التعلم الالكتروني:


1. التعلم بالكمبيوتر وشبكاته
2. التعلم من خلال شبكة الانترنت
3. التعلم من خلال الشبكات
8. التعلم الذي يتم بأي وسيط الكرتوني
7. الذي يتم في بيئة افتراضية
4. توظيف تقنيات التعليم عن بعد في التعلم
6. التعلم بواسطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
5. التعلم عن طريق توظيف التكنولوجيا الرقمية


وبعد تأمل وجهات النظر السابقة عن تعريف مصطلح التعلم الالكتروني وجد أنه يعاني أزمة مظاهرها كما يلي:



أ‌)عدم اتفاق المتخصصين في مجال التعلم الالكتروني حول نوع الوسائط التي تحمل المحتوى التعليمي INSTRUCTIONAL CONTENT إلى المتعلم فهناك من يرى أن هذه الوسائط تقتصر على الوسائط المعاصرة (الحاسب الشخصي وشبكاته) بينما يرى آخرون أن تلك الوسائط تتضمن كافة أنواع الوسائط الالكترونية المعاصرة والتقليدية معًا (الكمبيوتر، وشبكاته، والتلفزيون ، والمذياع، وأشرطة التسجيلات الصوتية والمرئية، والهاتف ، ... الخ).
ب‌) إن غالبية التعريفات قد اقتصرت على توضيح انه التعلم الذي يحدث نتيجة لتقديم المحتوى الكترونيًا للمتعلم، ولم تشر إلى انه التعلم الذي يدار أيضا الكترونياً .
ت‌) الاختصار المخل في التعريف، والذي ترتب عليه أن معظم التعريفات لا تكشف جلياً عن كافة خصائص التعلم الالكتروني أو سماته الأساسية.
ث‌) في رأي د.حسن زيتون أن غالبية من عرّفو التعلم الالكتروني لم يعتمدوا صياغة التعريف الإجرائي / العملي OPERATIONAL Working DEFINTION له أي تعريفه من خلال تبيان خصائصه القابلة للملاحظة.

وللوصول إلى تعريف مصطلح التعلم الالكتروني لابد من :


1. تحديد نوع الوسائط / التقنيات المستخدمة في نقل المحتوى للمتعلم.
2. تضمين تعريف التعلم الالكتروني ما يشير إلى انه التعلم الذي يحدث ويدار الكترونياً.
3. التوسع في تبيان معنى هذا المصطلح بما يكشف عن الخصائص / السمات الأساسية لهذا النمط من التعلم.
4. اعتماد التعريف الإجرائي / العملي في تعريف المصطلح المشار إليه وبما يزيل الغموض واللبس الذي يكتنف تعريفه.

تعريف أ.د. حسن زيتون للتعلم الالكتروني:

تقديم محتوى تعليمي (الكتروني) عبر الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر وشبكاته إلى المتعلم بشكل يتيح له إمكانية التفاعل النشط مع هذا المحتوى ومع المعلم ومع أقرانه سواء أكان ذلك بصورة متزامنة أم غير متزامنة وكذا إمكانية إتمام هذا التعلم في الوقت والمكان وبالسرعة التي تناسب ظروفه وقدراته، فضلاً عن إمكانية إدارة هذا التعلم أيضا من خلال تلك الوسائط.
(رؤية جديدة في التعليم التعلم الالكتروني، أ.د. حسن زيتون، 1426هـ)

وبالرجوع إلى أنواع التعلم المختلفة التي توظف الوسائط الالكترونية يمكن توضيح العلاقة بينها وبين التعلم الالكتروني من خلال الشكل التالي:




أنواع التعليم الالكتروني
1- التعليم الالكتروني المتزامن Synchronous :وهو تعليم الكتروني يجتمع فيه المعلم مع الدارسين في آن واحد ليتم بينهم اتصال متزامن بالنص Chat، أوالصوت أو الفيديو.
2- التعليم الالكتروني غير المتزامن Asynchronous :وهو اتصال بين المعلم والدارس، والتعلم غير المتزامن يمكن المعلم من وضع مصادر مع خطة تدريس وتقويم على الموقع التعليمي، ثم يدخل الطالب للموقع أي وقت ويتبع إرشادات المعلم في إتمام التعلم دون أن يكون هناك اتصال متزامن مع المعلم، ويتم التعليم الالكتروني باستخدام النمطيين في الغالب.
3- التعليم المدمج Blended Learning :التعليم المدمج يشتمل على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض، وبرنامج التعلم المدمج يمكن أن يشتمل على العديد من أدوات التعلم، مثل برمجيات التعلم التعاوني الافتراضي الفوري، المقررات المعتمدة على الانترنت، ومقررات التعلم الذاتي، وأنظمة دعم الأداء الالكترونية، وإدارة نظم التعلم، و كذلك يمزج أحداث متعددة معتمدة على النشاط تتضمن التعلم في الفصول التقليدية التي يلتقي فيها المعلم مع الطلاب وجها لوجه، والتعلم الذاتي فيه مزج بين التعلم المتزامن وغير المتزامن.
(http://www.svu.edu.eg/links/ictp/e_learning/e-types.html)

تصنيف هورتن وهورتن، حيث صنفا التعليم الالكتروني على النحو التالي:
1. التعليم الالكتروني الموجه بالمتعلم Learner-led e-learning:
وهو تعليم الكتروني يهدف إلى إيصال تعليم عالي الكفاءة للمتعلم المستقل، ويطلق عليه التعليم الالكتروني الموجه بالمتعلم، ويشمل المحتوى على صفحات ويب، ووسائط متعددة، وتطبيقات تفاعليه عبر الويب، وهي امتداد للتعلم المعزز بالحاسب في برمجيات CD-ROM.
2. التعليم الالكتروني الميسر :Facilitated e learning :
وهو تعلم يوظف تقنية الانترنت ويستخدم فيه المتعلم البريد الالكتروني والمنتديات للتعلم ، ويوجد فيه ميسر للتعلم عبارة عن مساعده (help) ، ولكن لا يوجد فيه مدرس. (كما هو الحال في حال رغبتك في تعلم برنامج معين فانك تذهب للمنتديات وتستخدم البريد الالكتروني وتستخدم قوائم المساعدة في برنامج، ولكنك لا تنظم إلى تدريس كامل، بل توظف تقنية الانترنت في تيسير التعلم للبرنامج)
3. التعليم الالكتروني الموجه بالمعلم Instructor-led e-learning:
وهو تعليم الكتروني يوظف تقنية الانترنت لإجراء تدريس بالمفهوم التقليدي بحيث يجمع المعلم والطالب في فصل افتراضي يقدم فيه المعلم العديد من تقنيات الاتصال المباشر مثل مؤتمرات الفيديو والصوت، والمحادثة النصية والصوتية audio and text Chat، والمشاركة في الشاشة، والاستفتاء، ويقدم المعلم عروض تعليمية، وشرح للدروس.
4. التعليم الالكتروني المضمن Embedded e-learning:
هو التعليم الالكتروني الذي يقدم في الوقت على الطلب ويكون مضمن في البرنامج، مثال ذلك التعليم المقدم في نظام التشغيل ويندوز، فتجد في help and support معالج يقدم أجوبة أو روابط على أسئلة محدد من قبلك، وقد يكون فيه معالج للكشف عن الأخطاء وإصلاحها داخل النظام. وهو تعلم من اجل حل مشكلة محددة، ويقدم منه نسختين إحداهما مع البرنامج الذي تم تحميله على حاسب المستخدم، والنسخة الثانية هي دعم عبر الويب، حيث يتصل المستخدم بالويب على رابط محدد ويقدم له حل المشكلة من خلال معالج يتبعه على الموقع.
5. Telementoring and e-coaching:
وهو نمط التعليم الالكتروني الذي يعتبر امتداد لنمط التعليم الخصوصي Tutorial في CD-ROM، وفيه يتم التعليم باستخدام تقنية الانترنت مثل مؤتمرات الفيديو التفاعلي، التراسل الفوري، الهاتف عبر الانترنت، والعديد من الأدوات التي تشرف وترشد التعلم. (Horton and Horton, 2003)
(http://www.abegs.org/Tportal/ShowArticle.aspx?ID=32&AspxAutoDetectCookieSupport=1)


أنظمة التعليم الالكتروني
هي برمجيات تستخدم في إدارة أنشطة التعليم ، من حيث المساقات، التفاعل، التدريبات والتمارين.. الخ، وتعتبر أحد أهم حلول التعليم الالكتروني في الجامعات. وعموما توجد مفاهيم قريبة من بعضها مع بعض الاختلافات ومنها: - أنظمة إدارة المساقات CMS)) Course Management System- أنظمة إدارة التعليم LMS)) Learning Content Management - أنظمة إدارة محتويات التعليم ( LCMS ) Learning Content Management System - منصات التعليم الكتروني e Learning Platform - بوابة تعليمية Portal of Education
(http://www.svu.edu.eg/links/ictp/e_learning/e-system.html)


بيئات التعلم الإلكترونية الشخصية.. خصائصها وفوائدها مقال في جريدة الرياض عدد 14613 في جمادى الآخرة 1429هـ

هناك 12 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خير على هذا المجهود لقد يسرتم على المتعلمين مهمة البحث فى المكتبات عن تعريف او موضوع من خلال جمعكم لكل المعلومات الحديثة التى يحتاجها مثلى من المتعلمين الذين لا تسمح لهو ظروفهم بالخروج والبحث شكرا لكم

    ردحذف
  2. يعطيك العافية ويكتب أجرك
    فعلا ً افدتني حيث أن ما كتبت فيه يضيع الباحث في عالم النت ولم يجد له راسا ً

    طالبة في جامعة الملك سعود
    تخصص حاسب الي

    ردحذف
  3. واااايد حلو

    ردحذف
  4. واااااادي حلو شكرا

    ردحذف
  5. شكرا لك استاذي الفاضل

    ولكن هل يوجد نموذج لتعليم الالكتروني في الدول العالم او ما زال في طور النمو

    الطالبة

    مها التويجري

    ردحذف
  6. اخوي ايمن بارك الله فيك
    هل هناك فرق في التعريف بين التعليم الالكترونية والتعلم الالكتروني

    ردحذف
  7. مفاهيم وخطوات راقيه تتزامن مع زمن التقنيات التي شملت معظم حياتنا لك جزيل الشكراستاذنا الفاضل

    ردحذف
  8. جزاك الله خيرا معلومات ميسره ورائعه انا كنت محتاره وانا طالبه مبدئه فى دبلومه التعلم الالكترونى واكيد بعد قرائتى استفدت كثيرا

    ردحذف
  9. الله يعطيكو العافيه

    ردحذف
  10. أ/ منال زكى اسماعيل6 مايو 2012 في 12:46 م

    جزاكم الله خيرا على الموضوع

    ردحذف
  11. أ/ منال زكى اسماعيل6 مايو 2012 في 12:48 م

    جزاكم الله خيرا على الموضوع

    ردحذف
  12. أ/ منال زكى اسماعيل6 مايو 2012 في 1:01 م

    ومن سلبيات التعلم الالكترونى من وجهه نظرى ارتفاع اسعار الاجهزة الالكترونية التى تدعم التعلم الالكترونى مما يحد من انتشار ذلك التعلم فى كثير من الاوساط و المناطق و المدارس و المعاهد و الجامعات محدودة الموارد المادية

    ردحذف